كيفية اختيار وانشاء الاصول (Assets) المتناسقة.

رسوميات

التناسق البصري. ليس مجرد جماليات بصرية مُرضية للعين، بل هو عنصرٌ تصميميٌّ استراتيجيٌّ يُؤثّر بشكل مباشر على قابلية اللعب، وسهولة الاستخدام، والانغماس في عالم اللعبة. 

يتمثل هذا التناسق في علاقة متوازنة ومنسجمة بين مختلف عناصر تصميم لعبتك، بدءًا من الشخصيات، مروراً بالبيئات التي تتواجد بها، ووصولاً إلى واجهات المستخدم. 

يمكن أن يتخذ هذا التناسق أشكالًا متعددة؛ فمنه ما هو متناظر، كالذي تجده في بعض ألعاب المنصات الكلاسيكية، حيث تتكرر العناصر على جانبي الشاشة، ومنه ما هو غير متناظر، ولكنه يحقق وحدةً وتماسكًا بفضل استخدام لوحة ألوان مُوحدة، أو أنماطٍ مُتشابهة. 

وهناك أيضاً التناسق الوظيفي، الذي يركز على كيفية تفاعل العناصر مع بعضها البعض، فتصميم زر القائمة يجب أن يتناسب مع باقي عناصر واجهة المستخدم.

أما إذا كانت جميع العناصر مُنسجمةً، سواءً من حيث الأسلوب الفني أو من حيث الوظيفة، فسيكون لديك لعبة ذات هوية بصرية قوية، تُسهّل على اللاعب فهمها والتفاعل معها بشكل سلس وفعال. 

وإليك المزيد من التفاصيل في كل جانب : 

أهمية التناسق بين بيئة اللعبة وشخصياتها

لتحقيق تجربة لعب غامرة ومقنعة، لا يكفي فقط تصميم شخصيات جذابة أو بيئة مُذهلة بصريًا. بل يتطلب الأمر ربط هذين العنصرين برباط بصري متماسك ومتناغم. فالتناسق بين بيئة اللعبة وشخصياتها هو جوهر بناء عالم افتراضي مُصدّق، يُسحب اللاعب إليه بسهولة. 

تخيّل، مثلاً، شخصية كرتونية بأسلوب رسوم متحركة بسيط تُقدّم في بيئة واقعية شديدة التفصيل؛ هذا التناقض يُخرِج اللاعب من أجواء اللعب، ويُشعِره بعدم الاتساق. 

لكن، عندما تتناسق ألوان الشخصيات مع ألوان البيئة المحيطة، وتتشابه أساليب الرسم أو التصميم بينهما، ينشأ إحساسٌ بالانسجام يُعزز من غمر اللاعب في عالمك الافتراضي. 

هذا التجانس ليس مجرد مظهر جمالي، بل له تأثير عميق على إدراك اللاعب للعبة. فالتناسق البصري يُساعد على بناء هوية بصرية متكاملة تُحدد أسلوب لعبتك، وتُسهّل فهم عناصرها المختلفة. 

ستجد، مثلاً، أن ألعاب الرسوم الكرتونية غالبًا ما تستخدم شخصيات وأسطح ذات تصميمات مبسطة، مما يَزيد من سرعة فهم اللاعب للعناصر المختلفة في اللعبة. 

على العكس، في ألعاب الواقعية المُعزّزة، يُولي المصمّمون اهتمامًا بالغًا بتفاصيل البيئة والشخصيات لضمان واقعية تجربة اللعب. 

دعنا ننظر إلى بعض الأمثلة: لعبة “The Legend of Zelda: Breath of the Wild” تُعتبر نموذجًا مُميّزًا في هذا الجانب، حيث تتناسق تصميم الشخصيات مع جماليات بيئة اللعبة المفتوحة بشكل مذهل. 

في المقابل، يمكنك إيجاد أمثلة أخرى حيث يُلاحظ عدم التناسق، مما يؤثر سلبًا على تجربة اللاعب. لذا، ركز على هذا الجانب الهام في تصميم لعبتك، وسوف تُلاحظ الفرق بشكل واضح.

التناسق في تصميم واجهة المستخدم (UI)

عند تصميم واجهة المستخدم (UI) للعبة، لا تستهن بأهمية التناسق؛ فكما أن الشخصيات والبيئة ينبغي أن ينسجما، فيجب أن تنسجم واجهة المستخدم معهما ومع أسلوب اللعبة بشكل عام. 

هذا التناسق ليس مجرد مسألة جمالية، بل هو عنصر أساسي لتعزيز تجربة اللاعب. تخيّل لو أنك تلعب لعبة ذات رسوميات واقعية عالية الدقة، ثم تُقابل بواجهة مستخدم بسيطة للغاية، أو العكس، ستشعر حينها باختلال واضح يشتّت انتباهك ويقلّل من متعتك.

لذا، يجب أن تُولي عناية خاصة باختيار الخطوط المستخدمة في النصوص؛ فهل تتناسب مع أسلوب اللعبة؟ هل هي قابلة للقراءة بسهولة حتى من مسافة بعيدة؟ 

الألوان أيضًا تلعب دورًا حاسمًا، فالألوان الزاهية قد تناسب لعبة أطفال، بينما الألوان الداكنة الغامضة قد تكون مناسبة لألعاب المغامرات والغموض. يجب أن تتناسق هذه الألوان مع ألوان البيئة والشخصيات، هكذا تشكل لوحة ألوان متكاملة تُعزّز الغلاف العام للعبة. 

أما أشكال العناصر، كالأزرار والقوائم، فيجب أن تكون متناسقة ومتسقة مع بعضها البعض، مُتّبعة نفس الأسلوب والتصميم العام. تجنّب استخدام عناصر متضاربة من الناحية الجمالية، فذلك سيُشكل انطباعًا سيئا لدى اللاعب. 

أخيرًا، تأثيرات واجهة المستخدم البصرية، مثل الرسوم المتحركة البسيطة عند التفاعل مع العناصر، يجب أن تكون مناسبة مع أسلوب اللعبة لتعزيز تجربة سلسة ومُمتعة، بدلًا من أن تكون مُشتّتة أو مُزعجة. 

تذكر دائمًا، الهدف هو توفير تجربة مُسْهلة وبديهية للاعب، تُمكّنه من التركيز على اللعب والاستمتاع به دون عوائق. دراسة أمثلة ناجحة من ألعاب أخرى ستُساعدك على فهم أهمية هذا التناسق بشكل أفضل.

أدوات وتقنيات لتحقيق التناسق

 لتحقيق التناسق المنشود بين أصول (Assets) لعبتك، سواء كانت بيئةً أو شخصياتٍ أو واجهةً مستخدم، لا بدّ لك من اتباع منهجية مدروسة. فإن لم تكن خبيراً في مجال الرسوميات، لا تقلق! هناك أدوات وتقنيات بسيطة تُمكنك من تحقيق ذلك. 

ابدأ بالبحث الدقيق عن الأصول التي تُناسب أسلوب لعبتك، وحدد بدقة ما تحتاجه من حيث النمط الفني وحجم الملفات وجودة الرسوم. 

لا تتردد في استخدام محركات بحث متخصصة بالصور والأصول الرقمية لتسهيل عملية البحث، مع مراعاة تراخيص الاستخدام لتجنب المشاكل القانونية. 

ولدينا مقال سابق بعنوان الأصول Assets في تطوير الالعاب وكيف تحصل عليها يمكنك الاطلاع عليه للتعرف على مجموعة متنوعة من المواقع الخاصة بالاصول الجاهزة لمطوري الالعاب

وإذا لم تجد ما يناسب رؤيتك بالضبط، فلا تيأس! استخدم برامج تحرير الصور أو الرسوم لتعديل الأصول الموجودة، أو حتى إنشاء أصول جديدة باستخدام مهاراتك الأساسية، أو بالاعتماد على دروس تعليمية متوفرة على الإنترنت.

لإنجاز مهمة التناسق اللوني، ابحث عن مواقع مُلهمة تُقدم لوحات ألوان جاهزة ومُنسجمة، أو استخدم أدوات تحليل الألوان للاستفادة من لوحات ألوان ألعاب أخرى ناجحة. 

لاحظ كيف تم استخدام الألوان في ألعاب مشابهة لعبتك، وحاول أن تفهم الرسالة التي تُريد هذه الألعاب إيصالها من خلال اختيارها اللوني. لا تتردد في تجربة مجموعات ألوان مختلفة قبل الاستقرار على الخيار الأنسب، مع مراعاة تأثير هذه الألوان على مزاج اللاعب وتجربته.

بعض مواقع الالوان التي ننصح بها : 

  1. colorhunt
  2. UI colors
  3. lospec
  4. coolors

 وأخيراً، لا تستخفّ بأهمية طلب ملاحظات الخبراء في هذا المجال، فقد يقدمون لك نصائح قيّمة تساعدك على تحسين التناسق بين مختلف عناصر لعبتك وتجنّب الأخطاء الشائعة.

وفي كينماتيك نحن دائما متوفرون لمساعدتك، يمكنك ارسال لعبتك او عرضها لنا عبر ايا من وسائل التواصل خاصتنا

أمثلة عملية وتوصيات

الان لنرى كيف تُطبّق مبادئ التناسق في ألعاب الفيديو الناجحة. دعنا نلقي نظرة على بعض العناوين البارزة. 

لاحظ، مثلاً، كيف نجحت لعبة “Celeste” في تحقيق تناسق مذهل بين تصميم شخصيتها البسيط وبيئتها ذات الألوان المتدرجة والمتناسقة، مما أضفى عليها جمالية فريدة وساعد في إبراز مشاعر الحزن والأمل التي تُجسدها اللعبة. 

لمتدرجة والمتناسقة، مما أضفى عليها جمالية فريدة وساعد في إبراز مشاعر الحزن والأمل التي تُجسدها اللعبة. 

أما لعبة “Papers, Please”، فمثال رائع على كيفية استخدام أسلوب فني محدود الألوان يخدم جو اللعبة القائم على الروتين والبيروقراطية، وذلك عبر تناسق دقيق بين تصميم واجهة المستخدم والتفاصيل البصرية للبيئة المحيطة بالشخصية الرئيسية. 

وليس هذا فحسب، بل إن هذه الأمثلة تُبرز أهمية التخطيط المدروس للأصول الرسومية منذ بداية عملية التطوير. 

تذكر دائماً أن اختيار لوحة ألوان محددة يساعد في توحيد الجو العام للعبة، وأن التحديد المبكر لأسلوب فني واحد يُسهّل عملية إدارة الأصول البصرية ويضمن تناسقاً أفضل. 

لا تتردد في استلهام أفكار من الألعاب الأخرى، لكن حاول أن تضيف لمستك الشخصية لتُخرج عملك بأسلوب فريد ومتميز. وإذا كنت تبحث عن دراسة حالة أكثر تفصيلاً، فابحث عن ألعاب مستقلة حظيت بنجاح واسع وانظر إلى كيف طبقت مبدأ التناسق في تصاميمها. 

الأهم هو أن تبدأ بتحديد أهدافك البصرية واحتياجاتك الفنية، ثم تختار الأسلوب الأمثل الذي يخدم هذه الأهداف.

تجنب الأخطاء الشائعة

في رحلتك نحو بناء عالم لعبة متماسك، ستواجه حتماً بعض العقبات البصرية. لتجنب الوقوع في فخاخ التناقض البصري، دعنا نُسلط الضوء على بعض الأخطاء الشائعة التي قد تُعيق تقدمك. 

أولها، اختيار أصول ذات جودة متباينة بشكل واضح؛ فاستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد عالية الدقة جنباً إلى جنب مع نماذج منخفضة الدقة بشكل ملحوظ سيُخلق تنافراً واضحاً يُشوّه جمالية لعبتك. 

أو تخيل، مثلاً، بطل لعبة بتفاصيل دقيقة مذهلة يتفاعل مع بيئة خشنة الرسوميات! الحل هنا يكمن في تحديد مستوى جودة الرسوميات المطلوب والالتزام به في جميع أجزاء اللعبة. 

ثانياً، انتبه جيداً لاختيار لوحة الألوان. فالتناسق اللوني ليس مجرد مسألة جمالية، بل هو عنصر أساسي في توجيه اللاعب و خلق جو معين. 

ألوان متضاربة بشكل حاد قد تُسبب إجهاداً بصرياً وتشتيتاً للانتباه، ما يُضعف تجربة اللعب. لذا، ركز على استخدام نطاق ألوان متناغم، مع مراعاة استخدام درجات الألوان المناسبة لخلق التباين اللازم دون الإضرار بالتناسق العام.

اللون الاحمر لا يبرز النصوص لانها سوداء
اللون الذهبي يبرز كل العناصر لتناسق اللون الاسود والخلفية معه

 أخيراً، لا تستهن بأهمية تصميم واجهة المستخدم. واجهات المستخدم المربكة أو غير البديهية قد تُحبط اللاعبين وتُبعدهم عن الاستمتاع بلعبتك. تأكد من أن عناصر واجهة المستخدم واضحة، سهلة الاستخدام، وتتناسب مع أسلوب اللعبة العام. 

تذكر، التناسق البصري ليس رفاهية، بل ضرورة لخلق تجربة لعب ممتعة وسلسة. تجنب هذه الأخطاء، وستكون على الطريق الصحيح لبناء عالم ألعاب متماسك ومتناغم يُرضي اللاعبين ويثري تجربتهم.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments