الأصول Assets في تطوير الالعاب وكيف تحصل عليها

عام

في تطوير الالعاب، يوجد ما يسمى بالأصول Assets، وهي الموارد والملفات التي تُستعمل من قبل المطورين لعمل العابهم، مثل الصور والمجسمات والأصوات والخطوط والمؤثرات البصرية, وحتى الشيفرات البرمجية.

كلمة “أصول” في المعجم : 
كلمة “أصول” مشتقة من الكلمة العربية “أَصْل” التي تعني “القاعدة” أو “الأساس” أو “الشيء الذي يبنى عليه غيره”. 

في هذا المقال نتحدث عن الأصول، فما فائدتها ومن أين تحصل عليها وما وهل يجوز لك استخدامها بحرية تحت عنوان الـ”تراخيص”, مع بعض النصائح العامة حول التعامل مع الأصول في العابك.

كما يجب التنبيه أنني أتحدث عن الاصول الجاهزة وليس تلك التي تصممها بنفسك.

فوائد الأصول

تتمثل فوائد الأصول في تطوير الألعاب فيما يلي:

  • توفير الوقت والجهد: يمكن استخدام الأصول الجاهزة بدلاً من إنشاء كل شيء من البداية. هكذا توفر الكثير من الوقت والجهد.
  • تحسين جودة اللعبة: يمكن أن تساعد الأصول عالية الجودة في تحسين شكل اللعبة. مثل النماذج ثلاثية الأبعاد الواقعية والرسومات عالية الدقة مما يحسن من جودة اللعبة بشكل عام.
  • تحسين الأداء : بعض مصممي الأصول دائما ما ينتبهون تصميمها بالشكل الذي يتناسب مع الاجهزة الضعيفة، فتجد أن تصاميمك الشخصية تستهلك من موارد الجهاز بعكس الأصول الجاهزة.
  • قابلية التوسع: يمكن للمطور استخدام الأصول لإنشاء محتوى جديد بسهولة. مثل استخدام نفس النماذج ثلاثية الأبعاد لإنشاء شخصيات مختلفة أو استخدام نفس التصاميم لإنشاء مستويات جديدة.
  • رخصها نسبيا : اذا ما قررت توظيف أحدهم لصناعة تلك التصاميم، فقد تكلفك الكثير، ولكن الأصول الجاهزة تجد أن أغلبها رخيص نظرا لامكانية بيعها مرارا وتكرارا، لذا لن تكلفك مثل توظيف أحدهم في التصميم.

باختصار شديد، يمكن قول أن الأصول تفيد مطور الألعاب في بناء العابه دون الحاجة لإنتاج كل شيء بنفسه, هكذا يوفر وقتا و مجهودا لأشياء أخرى, ولكن احذر, يجب عليك استخدام الأصول الجاهزة بحكمة ولا تسرف في استخدامها !

متى تُستخدم الأصول

ما كثر عن حده انقلب ضده, ذلك هو المثل الشهير الذي يوضح استعمال الأصول الجاهزة، فلا يجب على مطور الألعاب استخدام الأصول بكثرة, لأن كثرتها قد تحول لعبتك من لعبة جميلة الى نوع من الألعاب الرخيصة التي لا يحبها أحد.

ويوجد نقطتين  يمكن للمطور استخدام الأصول فيها بلا خوف : 

  • النموذج الاولي: وهي المرحلة التي تبني فيها نموذج بسيط من لعبتك، فبدلا من بناء كل شئ من البداية، يكفيك استعمال أصول جاهزة للوصول لنتيجة يمكن تجربتها، فتستطيع لعب لعبتك وتنظر أن كانت ممتعة أم لا.
  • توفير الوقت : أحياناً يسهل على المطور تصميم شيئ ما، بل يعرف تمام المعرفة كيفية تصميمه، ولكن ذلك يشغل بعض الوقت، لذا من الأفضل أن يستخدم أصولا بدلا من صناعتها من جديد. فهي اما تصاميم سهلة جدا ولكن كثيرة فتأخذ وقتا، أو انها مليئة بالتفاصيل التي تحتاج وقتا لانهائها

أما النقطة التي يجب أن تخاف منها عزيزي المطور، هي عندما تعجز اصلا عن صنعها بنفسك، ورغم انه من الاسهل تنزيلها, الا أن ذلك قد يتسبب في ظهور اللعبة بشكل سيئ، واتحدث عن هذه النقطة بتفصيل أكثر في نهاية المقالة.

مواقع الأصول الجاهزة

يوجد العديد من المنصات الخاصة بنشر الأصول، منها المجاني ومنها المدفوع، وايضا لكل حزمة أصول الرخص الخاصة بها، منها التي تسمح لك باستخدامها بحرية في الألعاب التعليمية مثلا، ولكن لا يمكن أن تتربح منها، ومنها الذي تشتريه ولك كل الاحقية في فعل ما تريده به.

دعنا اولا نتحدث عن كيفية الحصول على الأصول ثم نرى ما شأن التراخيص، فإليك قائمة صغيرة تتكون من 8 منصات مختلفة توفر أصولاً مجانية ومدفوعة مع تحديد لما تقدمه بالاخضر :

الموقع2D3Dtilesرسوم متحركةمؤثراتأصواتواجهات ايقونات
turbosquid🔴🟢🔴🟢🟢🔴🔴
Open Game Art🟢🔴🟢🟢🟢🟢🟢
kenney🟢🟢🟢🟢🟢🟢🟢
Rokoko🔴🟢🔴🟢🟢🔴🔴
itch🟢🟢🟢🟢🟢🟢🟢
craftpix🟢🟢🟢🟢🟢🟢🟢
Artstation🔴🟢🔴🟢🟢🔴🟢
gamedevmarket🟢🟢🟢🟢🟢🟢🟢

وهذه ما هي الا مجموعة صغيرة من المواقع التي توفر الأصول، فيوجد ايضا مواقع اخرى ولكن متخصصة لمحرك العاب محدد، يكفي كتابة اسم المحرك خاصتك وبجانبه كلمة أصول Assets أو متجر Store، حتى تجد الموقع الخاص به.

أنواع الرخص المختلفة

الترخيص license هو نص يفرض عليك طريقة استعمالك لشيئ ما، مثلا لو كان هناك ملف صوت به ترخيص “حصري” ذلك يعني أنه يمكنك استخدامه في مشروع واحد فقط، ولا يمكنك اعطائه لاحد اخر.

والأصول الجاهزة دائما ما يتواجد معها ترخيصها الذي أنشئ من قبل المصمم الأصلي او المنصة الناشرة, وعليك دائما قرائتها او على الاقل ادراك ما الذي تنص عليه.

يمكنك ايجاد التراخيص اما بجانب الملفات او في الصفحة التي حصلت على الأصول منها او قد يكون للموقع/منصة كاملا ترخيص خاص به وكل الأصول التي فيه تلتزم بذلك الترخيص.

وللأسف لا يمكن حصر جميع التراخيص في مكان واحد والتحدث عنها، وأذكر لك أشهرها وما يمكن فعله بها : 

  • المشاع الإبداعي : Creative Commons (CC) Licenses
    يمكنك فعل ما تريد بهذه الأصول، ولكن لا يمكنك استخدامها في الألعاب التجارية (أي التربح منها)
  • رخصة جنو العامة : GNU General Public License 3.0 (GPL)
    تفرض على المطور نشر نسخة مفتوحة المصدر من لعبته, أي يمكن للجميع رؤية الشيفرات والملفات وغيرها
  • رخصة ماساتشوستس Mit License
    خاصة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو ترخيص مجاني يمنحك الحرية المطلقة في فعل ما تريده بالأصول.
  • ترخيص أباتشي : Apache License
    مثل السابق، ولكنه يفرض عليك ذكر اسم صانع الأصول بداخل العمل الذي قمت به.
  • ترخيص “كما تريد” : WTFPL
    لاكون صريح معك فإن ترجمة اسم الترخيص ليست لطيفة 🙂 ، وفي النهاية هو مثل ترخيص ماساتشوستس

مع فهم أنواع الرخص المختلفة يمكنك الان معرفة ما هو مناسب لمشروعك وعملك، هكذا يمكن الانتقال لبعض النصائح الصغيرة الخاصة بالأصول والتعامل معها

تعديل الأصول

أحيانا تجد أن الأصول التي حصلت عليها ليست مناسبة لك تماما، وقد تحتاج لتعديل بعض الامور فيها، ربما تريد تغير لون شعر شخصية ما، أو تصغير/تكبير حجم ايقونة او قص الصوت بما يتناسب معك.

والغالبية العظمى من التراخيص تعطيك حرية تعديل الأصول، فبعد التأكد أن لك تلك الحرية، يمكنك فعل ما تريد.

وتعديل الأصول حركة ذكية من قِبل المطور، فأن أستعمل جميع المطورين نفس الأصول، فلن تتميز لعبتك بتوجهها الفني، لذا عدل عليهم بما تراه مناسب، سواء كان لحاجة أو فقط لابرازها عن بقية الالعاب. 

بالتالي تأكد دائما من وجود الملفات المصدرية (svg, psd, ai, etc . .) حتى تتمكن من تعديل تلك الأصول على راحتك.

وكل ذلك يعني حاجتك لتعلم مهارات التصميم والهندسة الصوتية والبرمجة, او على الاقل بعض الاساسيات، مثل كيفية تغير الألوان, الحجم, والقص وغيرها الكثير.

نصائح

مع توفر العديد من المتاجر الالكترونية الخاصة بالأصول، فلن تجد الملفات مُرتبة ومنظمة بشكل سليم ومناسب لك، بل ربما تجد الكثير من الملفات التي لا تحتاجها من الأصل مع الملفات الأصلية.

فإن احتجت فقط لشخصية اللاعب من حزمة الأصول, فتاكد من وضع متعلقات تلك الشخصية فقط في مشروعك، فلا حاجة لوضع الحزمة كاملة داخل المشروع، ذلك قد يؤذي ادائها وحجم اللعبة يكبر دون مبرر منطقي.

وبما أن تلك الملفات من مصادر مختلفة، حاول دائما وضع قوانينك الخاصة في التسمية والحفظ، فأن قررت بالفعل استخدام اسلوب تسمية مثل (PlayerWalkAnimation)، فتأكد أن جميع الملفات بهذا الاسلوب، خاصة لو كان يعمل معك احد اخر.

كما ضع ما يدل على المكان الأصلي الذي حصلت منه على تلك الأصول قدر الامكان، ليس فقط اسم المنصة, ضع رابطها الأصول نفسها او على الاقل أحتفظ باسم الحزمة الصحيح، فربما تحتاج للرجوع لها للحصول على أصول مشابهة.

اخيرا, تأكد أن جميع الأصول التي تحصل عليها متوافقة مع بعضها البعض، فلا تستخدم أصولا ذات رسوم واقعية مع اخرى ذات رسوم كارتونية، بل حاول دائما التأكد أنها متوافقة في التوجه الفني.

مصدر 1، مصدر 2, صورة

5 2 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments