برنامج sfxr لانشاء المؤثرات الصوتية (مقدمة وشرح)

ادوات

الصوتيات عنصر مهم في اي لعبة, ولا تخبو لعبة من المؤثرات الصوتية, وهناك العديد من الطرق للحصول علي تلك الصوتيات، اما عبر تسجيلها بنفسك او ايجادها عبر الانترنت، او عن طريق صناعتها !

تلك الأخيرة هي مفاد مقال اليوم، نتحدث فيه عن برنامج لصناعة المؤثرات الصوتية بطريقة بسيطة جدا. البرنامج الذي نتحدث عنه هو البرنامج المجاني sfxr، ولكن وجب التنبيه أن البرنامج موجه لعمل صوتيات بأسلوب الـ 8bit.

أسلوب الـ8bit يعني انه يوحد فقط 28 اي 256 قيمة للصوت ــ وذلك قليل جدا بالنسبة للصوتيات اليوم ــ يؤدي هذا العدد القليل لنوع معين من الأصوات الالكترونية سهلة التمييز, واقرب مثال لها هو لعبة ماريو، وغالبية العاب اتاري القديمة.

تم تطوير SFXR بواسطة DrPetter في عام 2004. وقد كان مستوحى من برامج إنشاء تأثيرات الصوت القديمة لأجهزة ألعاب الفيديو مثل Game Boy و NES. 

تم تصميم SFXR ليكون سهل الاستخدام حتى بالنسبة للمستخدمين الغير مألوفين بإنشاء تأثيرات الصوت. كما يوفر مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء تأثيراتً مختلفة، بما في ذلك أصوات الانفجارات والطلقات والضغط والمزيد. 

وبالنسبة للتصدير، فيمكن للمستخدم تصدير تلك الاصوات بصيغة wav، وهي أحد أشهر الصيغات في محركات الالعاب.

تنزيله وتشغيله

البرنامج يمكن تشغيله علي المتصفح ويمكنك تنزيله على حاسوبك الشخصي واستعماله، او حتى يمكنك تنزيله كاضافة للمحرك الخاص بك مباشرة، بالطريقة الأخيرة ستجد ان ملفات الصوت التي تنشئها تتواجد بشكل مباشر في لعبتك.

أما بالنسبة لنسخة المتصفح، فيمكن الوصول إليها عبر هذا (الرابط)

لتنزيل نسخة الحاسوب، ادخل عبر هذا (الرابط)، وبعد تنزيله، يمكنك فك الضغط عن ملف الـ rar. من ثم ستجد امامك مباشرة دون الحاجة لتنصيب باسم sfxr.exe، بالتالي يمكنك تشغيله مباشرة والبدء في عمل المؤثرات الصوتية التي تريدها.

كيف تعمل الأصوات

رغم ان المقال ليس رياضيات وعن برنامج sfxr وكيفية استخدامه، الا انه من الافضل وجود فقرة بسيطة تتحدث عن الأصوات وكيف تعمل، وفضلت تواجدها هنا وقبل الدخول في واجهة البرنامج، لان الكثير من الاعدادات تتعامل مع الموجات الصوتية وغيرها،

وفي هذه المقدمة البسيطة جدا، نبدأ بنشأة الأصوات. تنشأ الأصوات من تدافع الهواء، ذلك التدافع يصل إلى الأذن بأسلوب معين، ذلك الأسلوب يكون على شكل موجات \wave، وله تردد ما ــ يقال على التردد هرتز ويرمز بـ hz .

الموجة هو الشكل العام الانخفاض والارتفاع
أما التردد فهو عدد الدورات الكاملة خلال الثانية
وهناك ايضا طول الموجة وهي المسافة بين القمة والقمة او القاع والقاع،
وهناك ازاحة القمة أو ازاحة القاع، وهو ابتعاد القمة\قاع عن المركز.
وايضا السعة، والتي تعبر عن المسافة بين القمة والقاع المتتاليين

ومع اختلاف تلك القيم، تحصل على أصوات مختلفة واشكال مختلفة للموجة كما سترى في “لوحة الموجات”.

هذه كانت مقدمة بسيطة جدا عن الأصوات، وهي كل ما نحتاجه الآن لاستكمال مقالنا، مع ذلك يمكنك التعلم أكثر عن علوم الأصوات من هذا (الفيديو)

واجهة البرنامج

يمكن تقسيم واجهة برنامج sfxr الى جزئين، جزء متعلق بالازرار الاساسية، ــ والذي يمكن تقسيمه أيضا لعدة اجزاء ــ وجزء يتعلق بالإنشاء اليدوي والتعديل علي للأصوات.

لوحة التوليد العشوائي

علي يسار البرنامج تتواجد ازرار التوليد العشوائي، عندما تضغط علي اي زر منها، يتم إنشاء مؤثر صوتي متعلق بذلك الزر. وذلك عن طريق التلاعب بالمنظمات المتواجدة في المنتصف بعشوائية منظمة.

الأزرار كالتالي: 

pickup/coinالتقاط – عملةصوت التقاط القدرات أو التقاط العتاد والعملات
laser/shotليزر – إطلاقأصوات الطلقات الخاصة بالأسلحة
explosionانفجاريولد صوت انفجار 
hit/hurtإصابة – جروحأصوات التصادمات والإصابات المختلفة
jumpقفزإنشاء صوت قفز
blip/selectاختيارالأصوات المتعلقة بواجهة المستخدم مثل الأزرار والاشارة
mutateتحول – تغيريمكن استعماله في تغيير المشهد أو وقت الهزيمة
randomizeعشوائييقوم بعمل صوت عشوائي تماما

ورغم أن كل زر منهم يعبر عن نوعية أصوات محددة، إلا أنه يمكنك بالطبع استخدامه بالشكل المناسب لك، فيمكنك استخدام صوت الالتقاط ليكون صوت زر، أو يمكنك استخدام صوت الانفجار ليكون صوت فتح باب.

لوحة الموجات

في اعلى البرنامج تتواجد لوحة الموجات، لأن الأصوات في النهاية هي مجرد موجات مختلفة بتردد مختلف، وعلى أساس ذلك توجد هذه اللوحة لتتلاعب في شكل الموجة.

يمكنك استخدام لوحة التوليد العشوائي لانشاء اي صوت تريد، ثم الرجوع للوحة الموجات وتجربة نوع مختلف من الموجات . وانواع الموجات كالتالي : 

squarewaveموجة مربعةيكون الانتقال فيها لحظي ومن ثم مستمر، مما يجعل الصوت يتبدل بين درجتين بشكل لحظي
sawtoothموجة مسننةتجعل الصوت في ارتفاع مستمر لطبقته، من ثم الرجوع مجددا لأقل قيمة بشكل لحظي
sinewaveموجة جيبيةهي الأسلوب الأشهر في الموجات، وتقوم على انتقال سلس في الصوت، مما يضيف ايقاع خاص.
noiseتشويشموجات عشوائية غير متماثلة، فتخرج بأصوات مختلفة تشبه المفرقعات
موجة جيبية
موجة مربعة
موجة مسننة
تشويش

لوحة المنظمات (إنشاء يدوي)

في منتصف البرنامج توجد المنظمات، التي منها يمكنك التعديل علي الصوت عن طريق التلاعب بالترددات والطول الموجي وغيرها من الأمور المتعلقة بالأصوات، او التلاعب بامور بسيطة مثل مقدار الصوت ومتى يبدأ وينتهي.

ولكن وجب التنبيه ان بعض المنظمات تكون من -1 إلى 1، وهناك الذي يبدأ من 0 الى 1، بالتالي قد تجد أن تقليل قيمتها سيؤدي الى نتائج عكسية.
كما يمكنك الضغط بزر الفارة الايمن على اي منظم منهم لإعادة قيمته الى 0

وترتيب المنظمات كالتالي : 

Attack Timeوقت البدءبداية الموجة. قيمة اكبر يعني بداية أكثر سلاسة 
Sustain Timeوقت البقاءكم من الوقت يظل حجم الموجة ثابتًا قبل أن تتلاشى
Sustain Punchارتفاع القمةيسبب صوت فرقعة، ما يعني ارتفاع قمة الموجة في البداية
Decay Timeوقت التلاشيتلاشي الموجة في النهاية
Start Frequencyالتردد الاوليالتردد الابتدائي للموجة (له تاثير علي الصوت كله)
Min Frequencyأقل ترددللحد من ترددات الموجة
Slideتأرجحيضبط السرعة التي يجب أن يتأرجح بها التردد (لأعلى أو لأسفل)
Delta Slideتأرجح ديلتا“تأرجح التأرجح”، هو معدل سرعة التأرجح 
vibrato depthمدى التوتريصنع تأثير توتر بنقاط قوة ومعدلات وسرعات مختلفة (تحتاج لزيادة السرعة لملاحظة التأثير) 
Vibrato Speedسرعة التوتر
Change Amountتغير السعةالتلاعب في سعة الموجة (أعلى وأسفل) بعد مدة معينة
Change Speedسرعة تغير السعةالوقت المنتظر قبل التلاعب في سعة موجة
square Dutyفرض مربع(يعمل مع الموجات المربعة فقط ) يصف ثبات الموجة علي حالها سواء كانت في القمة او القاع
Duty Sweepتناقل الفرض(يعمل مع الموجات المربعة فقط ) مقدار الانتقال بين الموجة (تردد)
Repeat Speedسرعة التكرار(قيمة غير صفرية) يعيد ضبط التردد والثبات بفترات ثابتة، بينما لا تتأثر المرشحات – filters. ذلك يولد صوت نبض غريب
Phaser offsetصدى تعويضيإنشاء نسخة من الصوت فوق نفسه، مما يؤدي الى صوت صدى الذي بدوره يولد تأثير صوت “خيال علمي” 
Phaser Sweepتناقل الصدىمقدار الانتقال في “الصدى التعويضي”
LP Filter Cutoffالتردد المنخفضضبط مرشح الترددات المنخفضة
LP Filter Cutoff Sweepتناقل التردد المنخفضمقدار الانتقال في “التردد المنخفض”
LP Filter Resonanceالصدى المنخفضضبط مرشح الصدى المنخفض
HP Filter Cutoffالتردد العاليضبط مرشح التردد العالي. يمكن استخدامه لإزالة همهمة التردد المنخفض غير المرغوب فيها في الأصوات “الخفيفة”
HP Filter Cutoff Sweepتناقل التردد العاليضبط مرشح التردد العالي

كما يمكنك الوصول الى المستندات الاصلية التي تشرح المنظمات عبر هذا (الرابط)

لوحة الاستخراج

ما ان تقوم بتوليد صوت مناسب لك، يمكنك استخراج الصوت من لوحة الاستخراج المتواجدة على اليمين، او حتى يمكنك إستيراد صوت متواجد بالفعل من ثم التلاعب به قليلا وبعد ذلك استخراجه 

في لوحة الاستخراج ستجد التالي : 

volumeقيمةدرجة ارتفاع الصوت
play soundتشغيللتشغيل الصوت والاستماع اليه
load soundاستيراداستيراد ملف sfs ومن ثم التعديل عليه
save soundحفظحفظ الصوت في شكل ملف sfs لتعديل عليه في وقت لاحق
export .wavاستخراجاستخراج الصوت بصيغة wav
HZمعدل هرتزمعدل التردد في الثانية الواحدة (الانخفاض والهبوط في الثانية الواحدة)
bitبتتحديد عدد القيم المتاحة بين 8 بت (256) و 16 بت (65536) ــ اي صوت انقى ــ وذلك لاجل بعض الاجهزة التي لا توفر كلاهما 

كيف تستخدمه بالشكل الصحيح

كما جربت بنفسك، فإن البرنامج موجه لأنواع معينة من الألعاب، ولا يمكن استعماله في جميع الأنواع المختلفة. لكن يمكنك استخدامه بطرق ذكية.

يمكنك إنشاء أصوات بسيطة به، ومن ثم التعديل عليها ببرامج أخرى مثل اوداسيتي-audacity وغيرها من برامج تعديل الأصوات، بهذه الطريقة تستطيع انشاء أصوات ملائمة للعبتك الشخصية.

وبسبب أسلوبه في إنشاء الأصوات بشكل عشوائي، فتتمحور مزيته الافضل في سرعة إنشاء الأصوات، بالتالي عند الدخول في ماراثون الالعاب – game jam وتجد نفسك مضغوطً في الوقت، عندها يمكنك استعماله لعمل ما يتناسب مع لعبتك.

في النهاية البرنامج موجه لعمل مؤثرات صوتية صغيرة وليس موسيقى كاملة، وبسبب لوحة الموجات، وبالاخص لوحة الموجة الجيبية – sinewave فيمكنك انشاء صوتيات تتناسب مع الكثير من العابك.

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments