قائمة بـ8 طرق مختلفة للربح من مجال تطوير الالعاب

عام

ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الصناعات شعبية في العالم، فتقدر قيمتها بنحو 159.3 مليار دولار أمريكي في عام 2023. وبعيدا عن العوامل التي أدت لهذا الرقم الكبير، فيجب النظر في تلك الطرق التي تربح الألعاب منها.

الربح من مجال تطوير الألعاب هو هدفً للعديد من المطورين. ومع ذلك، فإن تحقيق النجاح في هذا المجال ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب الأمر مهارات فنية وإبداعية عالية بالإضافة إلى فهم عميق لصناعة الألعاب وجمهورها.

في هذه المقالة، أتحدث عن 8 من أهم الطرق التي يمكن من خلالها الربح من مجال تطوير الألعاب. سواء كان بتطوير لعبة بحد ذاتها، أو بطرق أخرى مختلفة، مع بعض النصائح الصغيرة في النهاية

كوظيفة

يمكنك العمل كعامل حر (فري لانسر)، تؤدي خدمات عبر الإنترنت، أو العمل في شركات واستديوهات تطوير الألعاب، والاثنان لا تحتاج فيهم لان تكون مطور العاب مستقل بشكل كامل, يكفي أن تمتاز في تخصص معين مثل البرمجة أو التصميم.

1- العمل الحر (فريلانسر)

وهو خيار جذاب. لأنه يتيح لك العمل من أي مكان في العالم والعمل مع الكثير من العملاء في مختلف الألعاب، ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تبدأ.

أحد التحديات الرئيسية للعمل الحر هو العثور على عميل. توجد عدة طرق للعثور على عميل، مثل منصات العمل الحر أو الشبكات الاجتماعية أو مجتمعات تطوير الألعاب. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على واحد مناسب لك.

تحدي آخر للعمل الحر هو إدارة الوقت والمال. عندما تكون موظفًا بدوام كامل، فأنت تحصل على راتب ثابت وجدول زمني محدد. أما كعامل حر، فأنت مسؤول عن تنظيم وقتك وأموالك.و يجب عليك إنشاء ميزانية وإدارة نفسك.

وأخيرًا، التحدي الرئيسي للعمل الحر هو المنافسة. هناك الكثير من المطورين المستقلين في السوق، لذا من المهم أن تتميز. تأكد من أن لديك مهارات ومعرفة قوية ومجموعة أعمال قوية (معرض اعمال).

2- التوظيف التقليدي

تتيح لك الشركات والاستوديوهات العمل على مشاريع كبيرة مع فريق من ذوي الخبرة. ورغم توفر دخل ثابت من هذه الوظيفة، إلا أنه يجب ذكر أهم التحديات ايضا.

أحد تحديات العمل الحر هو التنافسية، وايضا توجد تلك التنافسية هنا، ولكن هذه المرة مختلفة، فعليك العمل على سيرتك الذاتية (cv) وملئها بكل ما قد تحتاجه شركة أو استديو.

كما يوجد الالتزام. عندما تكون موظفًا بدوام كامل، فأنت ملتزم بجدول زمني ثابت وتوقعات معينة. قد تحتاج إلى العمل لساعات طويلة أو السفر أو الانتقال إلى مدينة جديدة.

والتوظيف لا يتميز فقط بالمرتب الثابت، بل ايضا مزايا أخرى مثل التأمين الصحي الإجازات مدفوعة الأجر، أو حتى توفير دورات وأدوات تساعد في التطوير من الشركة نفسها

لعبتك الخاصة

مجال تطوير الألعاب مثل أي مجال تقني آخر، يمكنك العمل فيه لأجل أناس آخرين كعامل حر أو كموظف، أو تقدر على أنشاء مشاريعك الشخصية التي تدر عليك المال. وفي هذه الحالة، مشروعك الشخصي هو لعبتك الخاصة.

وبفرض أن لديك القدرة والمهارات الكافية على ذلك، فإليك مجموعة من الطرق الخاصة بالتربح من لعبتك الخاصة.

3- لعبة مدفوعة

الألعاب المدفوعة هي ألعاب يجب على اللاعبين شراؤها قبل لعبها، يمكن القول أن هذا هو الأسلوب التقليدي، أن تصنع لعبتك الخاصة ثم وضعها في متاجر الألعاب والتربح من شراء اللاعبين لها، 

أهم ما يميز الألعاب المدفوعة (بعيدا عن كونك تصنع ما تريد) هو قابليتها على أن تدر عليك دخلا دون الحاجة للعمل مباشرة عليها -أي دخل تلقائي (passive income)- هكذا يمكنك صناعة العاب اخرى واخرى والقيام بنفس الشيء.

ومع ذلك، هناك أيضًا بعض المصاعب التي تواجه الألعاب المدفوعة، بما في ذلك:

  • المخاطرة: فقد تدفع فيها مالك وجهدك ووقتك، وفي النهاية لا يشتريها أحد 🙁 
  • التسويق
  • تحديد السعر المناسب

4- الإعلانات

إن كانت الألعاب المدفوعة هي الطريقة التقليدية في الماضي، فالإعلانات هي الطريقة الأشهر حاليا، فلا تكاد تجد لعبة هاتف الا باعلانات، وقريبا منصة جوجل تنوي إطلاق منصتها لوضع اعلانات في العاب المتصفح (web).

والاعلانات طريقة جيدة للربح من العابك، لكنها غير مضمونة الربح وغير ثابتة، ذلك لان مقدار الربح يعتمد على عدة عوامل مثل مرات الظهور ومرات النقر وحتى البلدان التي يظهر فيها الإعلان.

الاهم الا تزعج اللاعبين بعرض الكثير من الاعلانات لهم حتى لا ينفروا من لعبتك

كما انوه على وجود الكثير من الاعلانات غير المباحة في الإسلام لذا وجب الحذر من هذه الطريقة

5- منتجات داخل اللعبة

الـ micro transactions (مايكرو ترانزاكشن) هي عملية شراء منتجات داخل اللعبة، فيمكنك بيع عناصر داخل اللعبة نفسها مقابل مال حقيقي مثل الزينة والمظاهر وغيرها.

اما هذه الطريقة فسمعتها متناقضة تماما، الكثير من اللاعبين يكرهونه لانه يؤدي الى pay-to-win، أي ادفع لتربح، فقد يشتري اللاعب عناصراً في اللعبة ليربح بسهولة.

ولكن البعض الآخر بدء يراها طريقة استثمار رائعة بسبب شهرة الـ NFT، أي شراء منتجات داخل اللعبة ولا يمكن الحصول عليها مجددا بطرق اخرى، ثم بيعها من جديد للاعبين اخرين بسعر أعلى.

بالنسبة للمنتجات نفسها، فقد تكون عناصر تجميلية مثل الملابس أو العناصر الأخرى التي لا تؤثر على طريقة لعب اللعبة. أو عملات رقمية يمكن للاعب أن يشتري بها منتجات داخل اللعبة، أو حتى مراحل جديدة تماما.

6- بيع الملفات المصدرية

ليست طريقة منتشرة، ولكن وجب التحدث عنها في القائمة لأنها موجودة بالفعل، وهي طريقة سهلة تعتمد على تطوير لعبة، ثم بيع ملفاتها للشركات أو الافراد حتى يربحوا هم منها. ولكن يجب أن تأخذ حذرك من 3 أمور.

أولاً، تأكد من امتلاكك لحقوق الملكية الكاملة للملفات. إذا إنشاء اللعبة كجزء من مشروع تجاري، فقد لا تحمل حقوق الملكية كاملة، نفس الامر ايضا مع الترجمات وغيرها، فإن استعنت بشخص أخر لمساعدتك أو ملفات جاهزة للعمل، فتاكد أن لديك التراخيص اللازمة لبيع هذه الملفات.

ثانيًا، حدد سعرًا مناسبًا. يجب أن يعكس السعر جودة اللعبة ومدى تعقيدها.

ثالثا، قدم الدعم للعملاء الذين يشترون الملفات منك. قد يرغبون في الحصول على مساعدة في تعديل اللعبة أو حل المشكلات. وهكذا تحصل أيضا على العمل الحر الذي تحدثت عنه في البداية.

أخرى

اليك طريقتين اخريتين خاصة بالتربح من مجال تطوير الألعاب، ولكن هذه المرة لن تعمل في المجال نفسه، ولكن تربح بالاستفادة مما لديك من مهارات خاصة بتطوير الألعاب.

7- بيع الأصول assets 

الأصول (assets) هي كل الملفات المتعلقة بإنتاج اللعبة، مثل الرسومات والتصاميم وملفات الشيفرة (script)، والأدوات المساعدة مثل أدوات بناء المراحل.

تحدثت في مقالة سابقة عن الأصول في تطوير الألعاب وكيف تحصل عليها، ولكن هذه المرة يمكنك عكس الأمر، فبدلا من الحصول عليها، يمكنك الان صنع الأصول خاصتك وبيعها في تلك المتاجر.

مقالة : الأصول (assets) في تطوير الألعاب

عادة ما تحتاج تلك الأصول إلى مراجعة من قِبل المتاجر حتى تظهر في الصفحة الرئيسية، ورغم أخذها للكثير من الوقت في المراجعة، الا انها تستحق العناء.

فيمكنك بسهولة انشاء عدة أصول مختلفة ونشر كلا منها على المتجر، وذلك نوع من الدخل التلقائي، أي لا حاجة لك للاهتمام كثيرا بالمنتج بعد وضعه في المتجر غير بعض التسويق.

8- تعليم تطوير الألعاب

وهذه الطريقة الاخيرة لمقالة اليوم، وهي الطريقة الاشهر على الاطلاق في اي مجال، فبدلا من التربح من المجال نفسه، فيمكنك الربح من تعليم هذا المجال للاخرين.

يمكنك انشاء دوراتك الخاصة لتعليم مجال تطوير الالعاب، سواء تعليم المجال ككل أو حتى تخصص واحد، اي تهتم بجانب واحد من جوانب تطوير اللعبة، ثم وضع تلك الدورة على المنصات المتخصصة في بيع الدورات مثل يوديمي.

إنشاء الدورات، تقديم دروس خصوصية، كتابة مقالات أو كتب، عمل ندوات ومحاضرات، كلها طرق لتعليم وتدريس المجال، أما عن التربح منها، فيكون اما بيع ذلك العلم مباشرة، أو ما هو متعلق بامكانيات الربح منه.

إن كنت ترى أن لديك القدرة في مساعدة كينماتيك بكتابة المقالات بمقابل مدفوع، فتواصل معنا الان

تلخيص

بهذه الجملة أكون قد انتهيت من عرض أهم 8 طرق للربح من مجال تطوير الألعاب، واليك تخليص لهم كلهم

  • توظيف :
    • العمل الحر : العمل لدى عملاء 
    • التوظيف التقليدي : العمل لدى شركات واستديوهات
  • إنشاء لعبتك الخاصة
    • قم بإنشاء لعبة وضعها في المتاجر بشكل مدفوع
    • استعمل الإعلانات
    • قم ببيع منتجات خاصة باللعبة بداخلها مثل المظاهر وغيرها
    • قم ببيع الملفات المصدرية للشركات والافراد
  • أخرى
    • أنشئ أصولا وبعها في متاجر أصول الألعاب
    • قم بتعليم مجال تطوير الألعاب.

وأخبرني رأيك، فما أفضل طريقة فضلتها بين هذه الطرق، وهل يوجد ما لم اذكره، فشارك معنا أسلوبك الشخصي.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments