![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/07/cover-1.png)
أهمية تصنيفات الالعاب بالنسبة لمطور الالعاب
لكل لعبة تصنيف خاص بها، قد يتمحور ذلك التصنيف حول اسلوب اللعب او جزء من اللعبة او حتى المنصة التي عليها تلك اللعبة، وكل ذلك له اهمية كبيرة بالنسبة لمطور الالعاب
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/07/cover.png)
تقنية Auto tiling للبناء التلقائي للعالم في Godot
عبر تقنية البناء التلقائي أو AutoTiling، يمكن لك تصميم المراحل بسهولة ويسير ، فبدلا من اختيار القطعة المرادة في كل مرة، فان المحرك يفعل ذلك بدلا منك وبأفضل شكل.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/06/cover-3.png)
موقع itch.io وفائدته الذهبية لمطور الألعاب المستقل
يعتبر موقع Itch.io هو أحد أهم المواقع بالنسبة لمطور الألعاب المستقل لما يقدمه من خدمات للمطورين، مثل امكانية رفع الالعاب دون الدفع للمنصة، ومسابقات التطوير و ..
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/06/kinmatikOnYear.png)
كينماتيك تحتفل بالعام الأول على تأسيسها : مخططات وقرارات جديدة
قد مر عام كامل بالفعل على تأسيس منصة كينماتيك، قد نشرنا فيه 60 مقالا متنوعا حول تطوير الالعاب، ونأمل لفعل المزيد عبر مخطط واضح، كما نفتح باب الدعم المادي للمنصة
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/06/cover-1.png)
أظهار وأخفاء العناصر عبر Stencil Buffer في محرك Unity
في احيان كثيره قد تتواجد في لعبتك احد انواع المسطحات المائيه, والذي بمجرد وضعك اي شيء بها مثل القوارب يظهر الماء بداخلها, لذا سنصلح هذا باستخدام تقنية المرسام .
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/06/cover.png)
إيصال الافكار والثقافة والمشاعر عبر الألعاب
في لعبة doom، قرر المطورين جعل طريقة إرجاع صحتك، هي بالقتال القريب!، فذلك ادى لجعل اللاعب يشعر دائما بالشجاعة وزيادة الادرلين، فما شأن إيصال الرسائل في الالعاب؟
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/05/cover-5.png)
Game Jams – مسابقات تطوير الالعاب وفائدتها
مسابقات تطوير الالعاب او game jams هي مسابقات لتطوير لعبة في مدة زمنية تقدر بـ3 ايام وتتمحور كل مسابقة حول موضوع مُعين ويطلب من المشارك تطوير لعبة بتلك المعايير
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/05/cover-4.png)
فن البكسل – Pixel art واهميته لمطور الالعاب المستقل
فن البكسل - Pixel art كان قديما يُستخدم لانه الخيار الوحيد بالنسبة للمطورين، ولكنه مازال يُستخدم حتى الان ويعتبر الخيار المثالي لاي مطور مستقل، ولكن لماذا ذلك؟.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/05/cover-3.png)
تقنية الشارات – Decals وكيف تعزز تفاصيل لعبتك بها
لاشك ان الشارات هي احدي التقنيات العظيمة في مجال صناعة الالعاب, والتي سهلت كثيرا عملية اضافة التفاصيل الدقيقه بسرعة كبيرة, وبهذه المقالة نتعرف بشكل اكبر عليها.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/05/cover-2.png)
نظام المجموعات الذكي في Godot
تحتوى محركات الالعاب على نظام الوسوم tags، وفي محرك الالعاب غودو، يسمى ذلك النظام بنظام المجموعات، ويهدف إلى تجميع الكائنات في مجموعات ثم التحكم بها دفعة واحدة.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/05/cover.png)
8 أضافات لمحرك Godot لتسهيل تطوير لعبتك
اي نعم تسهل الاضافات حياة مطور الالعاب، ولكن ليس كل الاضافات تفعل ذلك، وفي محرك غودو فان الاضافات ليست بتلك الكثرة، ولكن تظل كثيرة، لذلك هذه 8 من افضل الاضافات.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/04/cover-3.png)
اضف الحيويه للعشب باستخدام الشيدر في يونتي
توجد عدة طرق لتحريك العناصر في الالعاب، مثل الرسوم المتحركة او الهياكل العظيمة، ولكن مازالت هنالك طريقة اخرى ثالثة يمكن استخدامها مع العناصر الصغيرة مثل الاعشاب
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/04/cover-2.png)
ما هي الـ Unity Attributes وكيفية اضافتها
تنظيم المتغيرات والسكربت خاصتك في محرك يونتي عملية سهلة جدا بسبب التقنية المدمجة داخل المحرك، الا وهي الـAttributes، والتي من شانها تنسيق ظهور المتغيرات وغيرها.
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/04/cover.png)
هل الرياضيات والفيزياء مهمة في تطوير الالعاب؟
قبل 30 سنة من الان، كان ولا بد على مطور الالعاب تعلم الرياضيات والفيزياء، ولربما حتى التفاضل والتكامل لاجل تطوير لعبة صغيرة، اما الان، لكن هل مازال الوضع نفسه ؟
![](https://www.kinmatik.com/wp-content/uploads/2024/03/cover-1.png)
وثيقة بناء اللعبة، ما هي؟ وكيف تكتبها؟
وثيقة تصميم/بناء اللعبة هي وثيقة بها كل متعلقات تطوير لعبة ما، بداية من اسلوب اللعبة والقصة والتوجه الفني والصوتي والكثير غيره، وهذا المقال عن كيفية كتابة واحدة