فن البكسل – Pixel art واهميته لمطور الالعاب المستقل

2Dرسوميات

الاغلب انك بالفعل تعلم كيف تُظهر شاشات الحاسوب ما عليها من اشكال والوان وغيره، فيوجد وحدة تسمى “بكسل-Pixel” وهو مربع صغير جدا بلون واحد فقط. ومع وجود العديد من هذه البكسلات، تظهر الأشكال وتتكون الصورة المطلوبة.

قديما كانت الشاشات صغيرة بالفعل، او بالاحرى، يمكنها تحمل عدد معين من تلك البكسلات، بالتالي ظهر نوع من الرسم يسمى رسم البكسل، وهو طريقة عرض المطلوب ولكن بعدد قليل جدا من مساحة العمل، فتكفي 16 بكسل عرضا و16 بكسل طولا أن تظهر لك شخصية او شجرة او صخرة أو غيره.

وقديما كان هذه هي الطريقة المستخدمة في إنشاء رسوميات-Graphic الألعاب، لما أسلفت عن قدرات الأجهزة، ومع التطور لم يعد هناك حاجة لاستعمال ذلك الأسلوب، ولكن مطوري الألعاب المستقلين كان لهم رأي أخر.

فالان تحول اسلوب الرسم هذا إلى فن خاص به، ويظل حتى الأن منتشرا وسط مطوري الألعاب، ولا يزال اللاعبين يحبونه عن الكثير من انواع الرسوميات الأخرى.

لما فن البكسل مشهور

في الطب النفسي، يوجد ما يسمى بالـ “نوستالجيا” وتعني (الحنين إلى الماضي)، وهذه واحدة من أهم الأسباب التي جعلت فن البكسل ما زال رائجا في الجيل الحالي. وشهرته لا تتوقف على ذلك، ولكن يوجد عاملان آخران جعلا هذا الفن ينتشر أكثر.

فالاول كان سهولة العمل به، بالتالي سهولة إنتاج الألعاب به، فهكذا أن كان لمطور الألعاب فكرة لعبة جميلة، وقام بعملها باستخدام فن البكسل، فان اسلوب الرسم هذا سينتشر أكثر.

أما العامل الثاني فهو احتراف هذا الفن، فإن كان قديما يستعملونه لأنه لا يوجد خيار آخر، فالان يمكن استعماله بطريقة احترافية وانشاء رسوم جذابة اكثر من رائعة به.

مصدر الصور : Owlboy, Octopath Traveler, EASTWARD, Hyper Light Drifter

ولكن السبب الأول هو الأهم، فلان مساحة العمل الصغيرة (16*16 – 32*32 – 64*64) فلكل بكسل دور مهم في اللوحة كلها، بالتالي لا يوجد أي تفاصيل لا حاجة لها، بل كل شيئ له دور مهم وهكذا يمكنهم تقليل وقت العمل.

تعلم فن البكسل

ان اعجبك أسلوب الرسم هذا واردت بالفعل تعلمه للبدء في تطوير العابك فيمكن تخليص تعلم فن البكسل إلى 3 نقاط:

  • البرامج : وهي الأدوات التي تستعملها في الرسم
  • مفاهيم الرسم : مثل الظلال والضوء والخطوط والمنظور والألوان وغيرها
  • التعلم : أي أن تتعلم بعض خصائص هذا الفن وما يميزه وكيفية تنفيذ بعض أفكاره

البرامج

برامج رسم البكسل بعضها متخصصة جدا لهذا المجال، وبعضها عامة، فيكفي استخدام اي برنامج رسوميات ثنائية الأبعاد لإنشاء لوحات جميلة مثل فوتوشوب او gimp أو krita.

والبرامج فائدتها الوحيدة هو اعطائك الأدوات اللازمة لوضع “بكسل” داخل اللوحة باللون الذي تريده، لذلك فعليا يمكن استخدام برنامج مثل paint الذي يأتي افتراضيا مع نظام ويندوز لرسم البكسل.

مع ذلك، إليك قائمة بأهم البرامج (والمواقع) التي يمكنك استخدامها في رسم البكسل

  1. Aseprite : هو خيار شائع لرسامي البكسل، يتميز بمجموعة واسعة من الميزات ، بما في ذلك طبقات وأدوات تحرير متقدمة ودعم الرسوم المتحركة، لكنه غير مجاني الا بطرق خاصة.
  2. Pyxel Edit : هو خيار مجاني ومتاح لأنظمة التشغيل Windows و mac OS و Linux. يتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ، مما يجعله مثاليًا للمبتدئين.
  3. Paint.NET :هو محرر صور مجاني يمكن استخدامه لإنشاء رسوم بكسل.لكن متاح فقط لنظام التشغيل ويندوز.
  4. Pixel Studio : هو برنامج متخصص فقط لرسم البكسل، وغير متواجد على نظام لينكس للاسف.
  5. PiskelApp : هو موقع الكتروني يوفر امكانية رسم البكسل مباشرة على المتصفح دون تنزيل
  6. GraphicsGale : برنامج مجاني لديه مميزات متعددة منها القدرة على بناء رسوم متحركة بالبكسلات

وتذكر، هذه البرامج ما هي إلا مجرد أدوات لمساعدتك، فقط اختر واحد منها وابدء بتعلمه.

مفاهيم الرسم

سواء قررت استعمال الرسم ثنائي الابعاد او ثلاثي الأبعاد، سواء كان الرقمي او بالقلم، وسواء كان رسم البكسل أو غيرها، فيجب عليك فهم بعض اساسيات الرسوميات.

منها الظلال والإضاءة، التي بها تستطيع إبراز أجزاء معينة من رسمتك، او توضيحها وإظهارها كأنها مجسم ثلاثي الابعاد او على الاقل ايضاح كثافة أو ضخامة جسم ما.

ويمكن تقسيم تلك المفاهيم الى التالي : 

  1. الخطوط: أساس بناء أي رسمة، تُستخدم لتحديد الأشكال والملامح، وتُعبّر عن مشاعر الفنان و حركة اللوحة.
  2. الشكل: الهيكل الأساسي للوحة، يتكون من خطوط وأشكال هندسية، مثل المربعات، الدوائر، والمثلثات.
  3. التكوين: ترتيب العناصر داخل اللوحة، يشمل توزيع الأشكال، المساحات، والألوان، لخلق شعور بالتوازن والتناغم.
  4. المنظور: تقنية تُستخدم لخلق وهم البُعد على سطح ثنائي الأبعاد، تُظهر المسافات بين الأشياء وتُحدد حجمها.
  5. الإضاءة: مصدر الضوء في اللوحة، تُحدد شكل الظل وتُؤثر على مظهر الألوان.
  6. التظليل: تقنية تُستخدم لخلق درجات مختلفة من الظلام والضوء، تُعطي للوحة بعدًا وواقعية.
  7. نظرية الألوان: دراسة الألوان وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض، تُستخدم لخلق مشاعر محددة وتوجيه نظر المشاهد.
  8. التناسق: تكرار العناصر أو الأنماط داخل اللوحة، يُخلق شعورًا بالوحدة والترابط.
  9. التباين: اختلاف واضح بين العناصر في اللوحة، مثل اللون، الحجم، أو الشكل، يُساعد على جذب انتباه المشاهد.
  10.  التعبير: قدرة الفنان على نقل أفكاره ومشاعره من خلال الرسمة، باستخدام العناصر الفنية المختلفة.

مهما كان مجال الرسوميات الذي تختاره، فلا بد أن تتعلم وتتدرب على هذه المفاهيم، و فن البكسل ليس استثنائيا.

تعلم فن البكسل

بعد اختيار البرنامج المناسب ثم تعلُم أهم مفاهيم الرسم الاساسية، يمكنك أخيرا أن تبدأ في تعلم فن البكسل نفسه، بفهم أساليب رسم الأشكال (دائرة-كرة-مستطيل-مثلث) المختلفة وايضا المواد (خشب-حديد-ملابس) وصولا إلى رسم الشخصيات والبنايات.

وتعلم فن البكسل لا يأتي من ليلة وضحاها، بل عن طريق التدريب اليومي على أفكار محددة، ثم اعادة تشكيلها بأي علم جديد لديك، فان تعلمت طرق جديدة في الاضائة، فيمكنك تجربة ذلك على رسماتك القديمة.

والاهم، هو التغذية البصرية، وذلك بأن ترى الكثير من الرسومات الاخرى حول ما تريد أن ترسمه، قررت رسم دجاجة، فابحث عن صور للدجاج ! سواء كانت حقيقية او ايضا بكسل، هكذا تستطيع رؤية ما لم تكن تراه من قبل من تقنيات.

الفرق بين البكسل والفوكسل

البكسل pixel هي مربعات صغيرة بلون واحد، أما الفوكسل voxel هو مكعبات صغيرة بلون واحد، وللاسف يخطئ الكثير في فن الفوكسل، ورغم تشابه كثيرا بالبكسل، ولكن يخطئون إذا ما كان توجه فني ما من أي نوع.

بالاخص لعبتان، الاولى هي ماين كرافت، وهي ليست بفوكسل، ولكن تستعمل مكعبات كبيرة، وعليها نسيج مرسوم باستخدام البكسل، وبما أن تعريف الفوكسل هو مكعبات بلون واحد، فإن ماين كرافت ليست فوكسل.

أما اللعبة الثانية وهي fez، ففيها يظن اللاعبون انها مرسومة بالبكسل، ولكن بما انها لعبة ثلاثية الابعاد، فلا يصح ذلك، لأنه يوجد مكعبات هي ما تكون العالم، بالتالي هي لعبة فوكسل.

ولكن الشخصيات خاصتها هي شخصيات ثنائية الأبعاد، بالتالي شخصياتها فقط هي من نوع فن البكسل.

وللمزيد حول الفوكسل، يمكنك رؤية هذا المقال في المنصة الذي يتحدث عن انواع الرسوميات المختلفة في الألعاب.

ما هي انواع الرسوميات المستخدمة في تطوير الألعاب

تلخيص

فن البكسل هو أسلوب فني رقمي يستخدم وحدات صغيرة مربعة تسمى “بكسلات” لإنشاء الصور. نشأ هذا الأسلوب مع قيود أجهزة الكمبيوتر المبكرة، حيث لم تتمكن من عرض عدد كبير من الألوان أو التفاصيل.

لا يزال فن البكسل مشهورًا لعدة أسباب، منها: الحنين إلى الماضي، وسهولة الاستخدام، وجمالياته الفريدة.

في الختام، فن البكسل هو أسلوب فني جميل وتعبيري لا يزال شائعًا حتى اليوم، ويعد طريقة يسيرة لمطور الألعاب المستقل أن لم يكن لديه القدرة على رسم لوحات فنية احترافية.

مصدر 1، مصدر 2، مصدر 3، صورة 1، صورة 2

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments